123viva l'algerie

منتدى الرازي
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كل مواضيع التقويم النقدي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
manar
Admin


عدد المساهمات : 252
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: كل مواضيع التقويم النقدي    الخميس ديسمبر 16, 2010 7:16 pm

فكرة جيدة و أرجو أن يرتب المشاركون هذه الموضوعات حسب المحاور لتسهل مراجعتها و أرجو الاستفادة مما يلي :





http://www.multiupload.com/KNGM016UQX





السلام عليكم

اخواني واخواتي الكرام ما رايكم ان نجمع
كل ما درسناه من مواضيع التقويم النقدي هنا في هذا الموضوع لنستفيد كلنا
ولتسهل علينا المراجعة بدون ان ننسى كل شيء


وتذكروا ان نقطة التقويم النقدي مهمة




اليوم انا سامدكم بخصائص كتابات البشير الابراهيمي وهي كالاتي

*انتقاء الالفاظ ( اللغة الراقية)
*البلاغة المشرقة
*الاقتباس من محقوظه
*الاكثار من الصور البيانية
*المحسنات البديعية ما يجعل اسلوبه امتداد لمدرسة الصنعة اللفظية




التجديد في الشعر :
ركز التجديد في اتجاهاته على الموضوع (منالرثاء و البكاء على الاطلال الى الشعر القومي) والأسلوب والصياغة ونظام القصيدةونسقها (من الشعر العمودي الى الشعر الحر) وترتيبها (تصرف الشاعر في عدد التفعيلاتفي شعر التفعيلة )ونماذج من صور الإيقاع (الصنعة و التكلف في الكتابة )التي لا تنفكعن الموسيقا القوية الطبيعية في اللغة وفي الإنسان الناطق بهذه اللغة. ومن اهمالمجددين في الشعر الحديث نازك الملائكة و السياب .





مظاهر التجديد في الشعر الحر :
*بناء القصيدة على شكل اسطر
*التنويع في حرف الروي والقافية
* توظيف الرمز والاسطورة
*الوحدة العضوية
*البحور الصافية
*التعابير المجازية التكرار
*الايحاء في اللغة



خصائص الأدب في عصر الضعف : - إن
هذا العصر على طوله كان اضعف عصور الأدب العربي وتسلط فيه الخمول على
العقولوالتقليد على الابتكار والصنعة اللفظية على الطبيعة والابتذال على
الأساليب الرفيعة
وتجلى هذا في :
1 - الموضوعات سطحية.
2 - الأسلوب ضعيف.
3 - تقليدالقدماء و عدم التجديد و الابتكار.
4 - استمد الأدب صوره من الخيال القديم

5 -شيوع موضوع المديح


من مظاهر شعر الحنين الى الاوطان :
*صدق التجربة الشعورية
* التعبير الفني الصادق البعيد عن التكلف
* الدقة في التصوير المؤثر
* توظيفهم الايقاع الموسيقي المناسب للتاوهات و زفرات التعبير كالخفيف والبسيط





الالتزام
، هو مشاركة الشاعر أو الأديب الناس همومهم الاجتماعية والسياسية ومواقفهم
الوطنية ، والوقوف بحزم لمواجهة ما يتطلّبه ذلك ، إلى حدّ إنكار الذات في
سبيل ما التزم به الشاعر أو الأديب :"ويقوم الإلتزام في الدرجة الأولى على
الموقف الذي يتّخذه المفكّر أو الأديب أو الفنان فيها .وهذا الموقف يقتضي
صراحة ووضوحا وإخلاصا وصدقا واستعدادا من المفكّر لأن يحافظ على التزامه
دائما ويتحمّل كامل التبعة التي يترتّب على هذا الالتزام






* خصائص أدب المنفى :
- الحنين إلى الوطن
- ذكر مآثر الوطني
- الإهتمام بالصورة الشعرية
- البكاء على فراق الأهل والمحبة
- طغيان مسحت (ظاهرة الحزن على القصيدة)
- النزعة الإنسانية
* مظاهر التجديد في القصيدة العربية المعاصرة:
- بناء القصيدة أو النص على وحدة التفعيلة دون تقيد بعدد التفعيلات في السطر
- تجلي الوحدة العضوية (الترابط بين وحدات النص أي أبيات النص ترابطا يستحيل معه التقديم أو التأخير)
- شيوع ظاهرة الرمز
- التعبير بالصورة الشعرية التي حلت محل البيان والبديع التقليدي
- الإهتمام أكثر بالمضمون أو المحتوى
- المزج بين بساطة اللغة والعمق الدلالي للألفاظ (إستخدام الألفاظ الموحية)
- شيوع النزعة التفاؤلية أو التشاؤمية
- النزعة الإنسانية
* خصائص أسلوب البشير الإبراهيمي:
- محافظ متأثر بمدرسة الصنعاء اللفظية التي تعني بإختيار الألفاظ وتزيين العبارة بألوان البيان والبديع دون إهمال المعنى
* أسلوب إبن خلدون:
- أسلوبه في الكتابة هو الأسلوب العلمي التأدب ومن أسسه إختيار الألفاظ والدقة
- الموضوعية
- الإكثار من المصطلحات
- الإجمال
- التفصيل
* مميزات أسلوب البوصيري:
- الرصانة والجزالة وحسن إستعمال البديع
- الإقتباس من القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف
- صدق العاطفة والإحساس
- بساطة الإفكار وتكرارها في بعض الأحيان
- إعتماده على وحدة البيت
- كثرة التضمين والبديع نتيجة عن توليد المعنى
* مميزات أسلوب إبن نباتة المصري:
- التقليد على مستوى الشكل والمضمون
- إعتماده على وحدة البيت (وهي استقلال كل بيت شعري بمعنه عما قبله ومن بعده من الأبيات)
- كثرة التضمين والبديع نتيجة عن توليد المعنى
* مميزات أسلوب القزويني:
- إعتماد أسلوب علمي مباشر
- إعتماد المصطلحات العلمية المناسبة لطبيعة الموضوع
- الإطالة والتفضيل وتكثيف مادة (المعلوت والإستشهادات نتيجة إتباعه طريقة الجمع
- خلو أسلوبه من الجمال الفني وغلبة الطابع السردي عليه
* مميزات أسلوب عبد الرحمن بن خلدون:
- إعتماد الطريقة العلمية في طرح الألإكار ومناقتها
- وضوح المعاني وترابطها
- سلامة التركيب وخلوه من الركاكة التي شاعت في عصره
-الإستعنة بألوان البيان والبديع بالقسم الذي يخدم الفكرة
* مميزات أسلوب محمد سامي البارودي:
- المزج ين التجربة الشعورية الصادقة وخاصية المعاكاة والتقليد وذلك لكونه متأثرا بفعول الشعراء
- وضوح الألفاظ وخلوها من العامية التي شاع ذكرها عند الشعراء السابقين خلال مرحلة الضعف كما أنها إمتداد للقاموس اللغوي القديم
- عباراته جزلة محكمة النسيج ليس فيها غموض أو إلتواء
- توظيف الصور بالقدر الذي يخدم المعنى
* مميزات أسلوب أحمد شوقي:
- محاكاة الشعراء القدامى في الشكل والمضمون
- إعتماد اللغة الراقية
- التجديد في الوزن والقافية
- سهولة اللغة والتراكيب
- إعتماد الوحدة الموضوعية (أي عدم المزوج من الموضوع الواحد)
- جودة المعاني
- تبنيه كمبادئ المدرسة الكلاسيكية
* مميزات أسلوب إيليا أبو ماضي:
- تبنيه لمبادئ الإتحاد الرومنسي الذي يدعوا إلى التجديد شكلا ومضمونا
- سهولة اللغة والبعد عن الغموض والتعقيد
- بروز النزعة الفاؤلية عنده
- بروز النزعة الإنسانية عنده
- توظيف عناصر الطبيعة لخدمة تجربة الشعورية
- ترابط أجزاء القصيدة من خلال الوحدة العضوية والموضوعية
- النظرة الفلسفية للإنسان والكون
* مميزات أسلوب صلاح عبد الصبور:
- التجديد في الشكل والمضمون
- إعتماد الرموز وحسن إنتقائها وإعطائها بعدا تراثيا
- توظيف الأسطورة
- إعتماد التكرار الذي يسهم في ترابط المعاني وجعلها نسيجا واحدا
* مميزات أسلوب أمل دنقل:
- السمو بالكلمات المألوف إلى متوى الكلمات المؤثرة
- إعتماد الرموز وذلك بتوظيف التاريخ الأدبي والسياسي إعطائها أبعادا جديدة
- الميل إلى التجديد العروض كتوظيف أكثر من بحر في قصيدة واحدة
- توفير الحياة العضوية والموضوعية في قصائده
* مميزات أسلةوب رشيد سليم الخوري:
- تبنيه لمبادئ الرابطة القلمية
- إستمد موضوعاته من الواقع السياسي والإجتماعي
- بروز النزعة القومية
- إعتماد الرمز كأداة التعبير
- صدق الشعور
- توهج العاطفة وبراعة التصوير
- التكرار سواء كان ذلك على مستوى الشكل أو المضمون
- إعتماد الصور والمحسنات في غير التكلف (وسائل لا غايات)
* مميزات محمود درويش:
- بساطة العبارة وعمق الفكرة
- توظيف الرموز الأدبية والتارخية
- إعتماد الصور البيانية التي توحي بالمعنى وتزيده جمال
- إحياء العبارة وغلبة مسجه الحزن عليها
* مميزت أسلوب محمد الصالح الباوية:
- تخطي الحدود الضيقة للغة وتحويلها من كونها مجرد آداب للتواصل إلى جمال فني مفعم بالتحدي
- توظيف الرموز اللغوية
- الإستعانة بألوان البيان التي يساهم في بناء المعاني
- شيوع ظاهرة التكرار لديه وهي ظاهرة مرتبطة بالحالة النفسية لديه
* مميزات أسلوب نزار قباني:
- بروز النزعة القومية لديه
- المزج بين الأدب والسياسة والتاريخ مذمة الموضوع
- الميل إلى التكرار في المعاني والألفاظ
- استعمال الألفاظ الموحية
- إعتماد الرموز وتنويعه بين التاريخي والديني
- توظيف الألوان البيانية بصورة عفوية لتخدم المعنى
* مميزات أسلوب نازك الملائكة:
- التعبير عن المواقف من خلال بناء شعري تصويري سردي
- المزج بين اللغة البسيطة والعميقة ذات الولالات الموحية
- البناء الموسيقي الخادم للموقف والمتفاعل معه
- ترابط أجزاء القصيدة من خلال إعتماد الوحدتين بين العضوية والموضوعية
- إعتماد الرادف والتضاد لتوضيح المعنى وتأكيده
* مميزات أسلوب ميخائيل نعيمة:
- البساطة والوضوح
- الإعتماد على المقارنة والتعليل والمناقشة الخالية من التكلف
- الإطناب في المعاني والألفاظ
- توظيف الخيال لخدمة المعنى
- إصدار الأحكام
* مميزات أسلوب توفيق الحكيم:
- القدرة على توظيف اللغة العربية توظيفا ذرابيا
- البراعة في إدارة الحوار الذي يعطي من خلاله إنسجاما وتماسكا عضويا
- تحكمه في شخصياته وعدم ترك حرية التصرف لها
- براعته في توظيف اللغة المناسبة لكل شخصية
* مميزات أسلوب شفيق الكمالي:
- بروز النزعة الإنسانية التفاؤلية لديه
- إعتماد الرمز
- التذكير بالبطولات والوقائع التاريخية مع اسقاط الشخصيات التاريخية القديمة على الحديثة
- إستخدام الألفاظ الموحية
- إعتماد التكرار الذي يسهم في اتساق النص وترابطه
- البراعة في تصوير المواقف
* مميزات أسلوب البشير الإبراهيمي:
- التأنق في الأسلوب بلاغة ومعجما
- إعتماد الإقتباس والتضمين كثرة وذلك بسب تشبعه بالثقافة العربية والإسلامية
- توظيف الصور البيانية والمحسنات البديعية بكثرة ولكن ليس من باب التكلف وإنما بإعتبار أن أسلوبه إمتداد لمدرسة الصنعة اللفظية
- إنتقاء الألفاظ من القاموس اللغوي القديم
- الوحدة الموضوعية
* مميزات أسلوب طه حسين:
- أسلوبه من السهل الممتنع
- ميله إلى الإطناب والتكرار الفني الذي يهدف من خلاله إلى الإلحاح على المعنى
- كثرة إستعمال الروابط اللفظية المختلفة
- دقة التصوير الفني
- التأثر بأسلوب القرآن الكريم (الإقتباس)
* مظاهر التجديد في الشعر العربي الحديث:
- اتخذت الحركات التجديدية مظهران:
1/ مظهر فردي كمحاولة أحمد شوقي في الفن المسرحي
2/ مظهر جماعي كمدرسة الديوان جماعة أبولو ومدرسة الشعر الحر وقد تجلت أبرز
دعواتهم للتجديد في: *توسيع دائرة الموضوعات الشعرية وعدو الوقوف عند
الأغراض التقليدية التي طرحها الشعراء القدماء إذ إن كل شيئ لديهم يصلح أن
يكون موضوعا شعريا مهما كان بسيطا
* ضرورة توفير الوحدة العضوية في بناء القصيدة حتى تكون أجزائها متلاحمة
* توزيع في الاوزان والقوافي حتى تتلائم والحالات الشعورية الذي يعبر عنها
الشعر وعدم التقيد بالإظافة لأنها في نظرهم قد تدفع الشاعر إلى إستخدام
الكلمات الغير مناسبة مضطرا إليها تحت قيود القافية
* خصائص أدب المهجر:
- التجديد في الموضوعات
- الصدق في التعبير
- الميل إلى إستخدام الرمز أحيانا
- الإهتمام بالمعاني
- التنويع في الاوزان والقوافي
التساهل في اللغة والتصرف قواعدها





انقسم الشعراء بين من يدعو الى الزهد و من يدعو الى الفجور في عصر
الضعف بسبب ما الم بالامة من نكبات و انحطاط مس جميع جوانب الحياة السياسية
و الاجتماعية و الادبية فقد توقفت الفتوحات و كلت العقول عن الابداع و
انغمس الناس في الرذائل و الملذات 3
******************************
اساليب الكناية ثلاثة هي
1- ادبي /يتميز باناقة اللغة وفصاحة التعبير وحسن البيان
2- علمي/ يتميز بتبليغ المعارف العلمية معتمدا على الدقة ومستعينا بالارقام والمصطلحات العلمية . يخلو من الخيال والعاطفة
3- علمي متادب/له مظهران
**مظهر علمي/لانه يعالج مواضيع علمية
**مظهر ادبي /لانه يستعين بادوات التعبير الادبي مثل الخيال




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mountada-el-razi.yoo7.com
 
كل مواضيع التقويم النقدي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
123viva l'algerie  :: منتدى الدراسة في الثانوي :: البكالوريا أداب و فلسفة و اللغات-
انتقل الى: